lichess.org
Donate

مراجعة كتاب Levy Rozman (GothamChess), How to Win at Chess

Chess
هذه مراجعة سريعة لكتاب "كيف تربح في الشطرنج: الدليل النهائي للمبتدئين وما بعده"، الذي كتبه ليفي روزمان المعروف أيضا باسم GothamChess.

تم تنظيم الكتاب في جزأين - الجزء الأول يستهدف 0-800 ELO، والجزء الثاني يستهدف 800-1200 ELO. يصف الكتاب بأنه "الدليل النهائي للمبتدئين وما بعده". وأتفق على أنه يستهدف المستجدين في لعبة الشطرنج وحتى ذوي المستوى المتوسط، والذي يشمل ربما حوالي 90٪ من جميع لاعبي الشطرنج الهواة.
يغطي الكتاب الأساس التمهيدي للشطرنج - اللوحة والقطع وكيف تتحرك والقواعد.
يغطي الكتاب الافتتاحيات الأساسية وبعض النهايات والتكتيكات والعديد من الأفكار الاستراتيجية، وهو ليس كبيراً حيث يتضمن 250 صفحة فقط نصفها تشغله الرسوم.
أعتقد أن كل ما يغطيه في الكتاب مفيد للغاية ومكتوب ببساطة. أي أنه سيظهر مألوفاً وسهل الفهم، خاصة إذا كنت قد شاهدت محتوى روزمان على قناته.
إن اتساع أفكار الكتاب وموضوعاته العديدة ألزمت الكاتب على مناقشتها موجزة للغاية دون تعمق وبشكل سطحي.
يميل روزمان في الكتاب إلى الوصف والعرض بدلاً من الشرح بتفصيل، ومن منظور الكبار فهذا ليس أفضل نهج يمكن استخدامه لتعليم المبادئ والأساليب واكتساب رؤى قابلة للتطور يبنى عليها.
في نهاية كل فصل يوجد رمز الاستجابة السريعة الذي ينتقلك إلى منصة دورة الشطرنج الخاصة ب Rozman Chessly، ورغم أن المحتوى الإضافي مرحب به، لكن أعتقد أن من يريد المعلومة من كتاب يجب ألا يضطر بعد الحصول عليه لأن ينتقل إلى موقع على الإنترنت ليستكمل بقية المعلومة، أي يجب أن يكون مضمون الكتاب يعكس أفكار الكاتب الأساسية بشكل كامل ويجب أن يكون أي المحتوى عبر الإنترنت شيئاً يزيد ويدعم الأفكار المطروحة.
يغطي الكتاب مثلاً في الفصل 10 نظام لندن ونظام فيينا والصقلي، ولكن كل منها بشكل وجيز جداً بحيث لا تكون مفيدة.
تتضمن الكتاب عن افتتاحية فيينا أربع صفحات فقط وبالتالي فإن القارئ الذي ليس على دراية بهذه الافتتاحية لن يطور فهماً وافياً لها سواء في نص الكتاب أو المحتوى عبر الإنترنت.
أفضل جزء من الكتاب برأيي هو الفصل 14 (التكتيكات المتوسطة)، وهو يتكون من خمس عشرة صفحة يظهر فيها الإبداع، وأعتقد أنها مفيدة بشكل خاص للاعب مبتدئ ومتوسط.
في النهاية أود القول أن الكتاب أنيق ومصمم بشكل جذاب وهو وسهل القراءة، لكن أعتقد أنه غير مناسب لمتوسطي المستوى وما فوق الذين يبحثون عن التطور الحقيقي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• رابط فريقي على lichess:
https://lichess.org/team/otb-club-logistic-school-of-chess