lichess.org
Donate

طريقة تحليل المباريات

AnalysisChess
د. أحمد العساف

يستغرق تحليل المباريات وقتاً طويلاً وقد يكون شاقاً، لذلك قد تسأل نفسك لماذا يجب عليك القيام بذلك.
الجواب البسيط هو أنه الطريقة الأكثر فعالية لتحسين لعبك، ويعتبر طريقة فعالة للغاية لأنك تعمل فيها على الافتتاح ومنتصف اللعبة ونهاية اللعبة في تحليل كل لعبة تقريباً، بالإضافة إلى ذلك سوف تجد نقاط القوة والضعف لديك.
• نصيحة عامة
عند تحليل ألعابك يجب أن تنظر إلى المحرك فقط بعد الانتهاء من التحليل. غالباً ما يكون هذا صعباً لأنه من المغري جداً معرفة ما إذا قد فاتتك نقلة رابحة أو أفضل من التي لعبتها، وبمجرد أن ترى تحركاً من المحرك، لا يمكنك الإغضاء عنه وستبدو الأفكار والحلول واضحة بعد ذلك.
يفضل أيضاً كتابة التحليل يدوياً في دفتر ملاحظات، لأنه من خلال كتابة الحركات باليد سيصبح تفكيرك أهدأ وستولي عندها المزيد من الاهتمام للحركات الهادئة.
1- العب مباريات ذات وقت طويل
لتحليل لعبة تحتاج إلى لعب مباريات كلاسيكية أو مباريات مراسلة. من المهم أن تكون اللعبة كذلك بحيث يكون لديك وقت كاف أثناء اللعبة للتفكير في تحركاتك وقراراتك.
ليس من المنطقي تحليل لعبة حيث كان عليك الاعتماد على حدسك معظم الوقت، لأنك عندها لن تتعلم الكثير، كما أنك لن تستطيع تغيير حدسك بسهولة.
2- اكتب أفكارك
أول شيء يجب عليك فعله هو كتابة الأفكار التي كانت لديك أثناء اللعبة. يجب عليك تضمين الخطوط التي حسبتها، ولماذا اتخذت القرارات أثناء اللعبة وأيضاً أفكارك العامة حول شعورك بأن اللعبة تسير على ما يرام.
في هذه المرحلة يجب ألا تضيف أي شيء جديد إلى الأفكار التي كانت لديك أثناء اللعبة، والسبب هو أنك بحاجة إلى معرفة ما فكرت فيه أثناء اللعبة لتحليل وتحسين عملية تفكيرك لاحقاً.
يجب أن يتم ذلك في وقت قريب من بعد المباراة، لأن أفكارك ستكون جديدة في ذاكرتك.
3- تحليل التفريعات الحرجة
أعد النظر في التفريعات التي حسبتها أثناء اللعبة وكذلك تحليل الحركات الأخرى التي لم تحسبها.
أثناء التحليل يجب عليك أيضا تجربة العديد من الحركات المختلفة ومحاولة إيجاد الخيارات الحاملة للأفكار لكلا الجانبين.
عند خوض لعبة قد تعتقد أن جميع الحركات واضحة وطبيعية وبالتالي لا توجد بدائل قابلة للعب، ولكن غالباً ما تكون هناك خيارات أكثر مما تظن، لذلك من الجيد دائماً التوقف والنظر إلى الموقف ومحاولة التوصل إلى أفكار جديدة.
4- كتابة التعليقات على اللعبة
من المهم جداً أن تكون قادراً على شرح خصائص المواقف بالكلمات، أكتب تعليقات حول اللعبة وحاول شرح كيفية تقييم الموقف، بناءً على هذه الأفكار العامة حاول التوصل إلى خطط لكلا الجانبين أثناء التحليل.
يجب عليك أيضاً مقارنة الأفكار التي كانت لديك أثناء اللعبة حول الموقف مع تقييمك بعد ذلك، من خلال فحص الأفكار التي كانت لديك أثناء اللعبة، يمكنك العثور على أخطاء في عملية تفكيرك والتي تعد جزءاً مهما من التحليل.
5- تحقق من تحليلك باستخدام المحرك
الآن تستطيع التحقق من اللعبة والتفريعات باستخدام المحرك، لكن عليك ألا تثق بالحاسوب بشكل أعمى بل يجب التشكيك بتقييم الموقف وتجربة التفريعات الخاصة بك ضد المحرك. الهدف من ذلك هو شرح سبب قيام الحاسوب بحركات معينة تبرر اللعب تكتيكياً.
إذا وجد المحرك خطأ تكتيكي لم تره أثناء اللعبة أو تحليلك، فيجب أن تسأل نفسك لماذا فاتتك هذا التكتيك.
هل فاتتك الفكرة تماما؟ أو هل رأيت التكتيك ولكنك اعتقدت أن خصمك لديه الرد الصحيح؟ تساعدك معرفة إجابات هذه الأسئلة في العثور على المجالات التي يجب أن تعمل عليها في دراستك.
رابط فريقي على lichess
https://lichess.org/team/otb-club-logistic-school-of-chess